القومي للبحوث الاجتماعية ينظم الندوة الدولية الثانية المشتركة مع أكاديمية العلوم الشرطية

ينظم المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وأكاديمية العلوم الشرطية الإماراتية ندوة مشتركة بعنوان ” الجاهزية للمستقبل – المنهج والتطبيقات : المجال الأمني نموذجًا”، وذلك يوم الأحد الموافق 29 يناير 2023، في تمام الساعة العاشرة صباحًا بقاعة ابن خلدون بمقر المركز.  

تُعقد الندوة برئاسة الأستاذة الدكتورة هالة رمضان مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والعميد الدكتور محمد خميس العثمني مدير عام أكاديمية العلوم الشرطية.

وستعرض الندوة ورقتين بحثيتين، أولاهما بعنوان “استشراف المستقبل: التعريف والمنهج” إعداد أ. د. حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية بالمركز، يتناول في إطارها مفهوم استشراف المستقبل، وتطوره، وأهميته، والتمييز بينه وبين المفاهيم المتشابكة معه، كما يستعرض أبرز المناهج المستخدمة في استشراف المستقبل وأكثر الأدوات شيوعًا.

بينما يركز العميد الدكتور محمد خميس العثمني مدير عام الأكاديمية، على الجانب التطبيقي من خلال ورقة بحثية بعنوان “دور المؤسسات الأمنية في دعم الاستباقية والجاهزية للمستقبل: تجارب الإمارات في المجال الأمني (نموذج أكاديمية العلوم الشرطية)، موضحًا أن استراتيجية الاستشراف العلمي بالأكاديمية تُبنى على ركيزة التوجهات المستقبلية القائمة على فحص ودراسة الماضي واستدراك الحاضر وصولًا إلى صورة واضحة للمستقبل. 

وذلك انطلاقًا من رؤية مؤداها أن التعامل مع مفهوم الجاهزية يعد بمثابة الحلقة الأولى لمواجهة التحديات واغتنام الفرص المستقبلية وخلقها؛ بما يساهم في التقدم والتنمية والريادة في كافة المجالات الأمنية. 

وسوف يحضر الندوة لفيف من الخبراء والأكاديميين بالجامعات والمراكز البحثية المصرية والإماراتية وصناع القرار والمهتمين بموضوع الندوة من مختلف المجالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *