بالفيديو.. د. إيمان كريم.. كارت الخدمات المتكاملة يحفظ حقوق ذوي الإعاقة

أكدت  الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة أن بطاقة الخدمات المتكاملة يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق مكاتب وزارة الصحة  وتصدر بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.

 جاء ذلك في حديث خاص اليوم الاثنين لموقع اخبار مصر مذاع على برنامج نقطة ضوء على شبكات التواصل الاجتماعي. حيث اشارت الى ان عدد ذوي الإعاقة بمصر يصل الى 15 مليون شخص لم يتقدم للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة سوى مليون و400 شخص فقط.

وأوضحت د. إيمان كريم في حديثها ومحررة الموقع ان البطاقة تمنح حاملها توفير كافة الخدمات والمزايا لذوي الإعاقة في بطاقة واحدة ومنها سهولة الاستخدام والحصول على الخدمات، مثل الدخول المجاني أو بأسعار مخفضة لوسائل النقل العام لذو الإعاقة ومرافق له في بعض الحالات.

وكذا تتيح له الحصول على الخدمات الطبية المجانية أو بأسعار مخفضة والمشاركة في البرامج والأنشطة الرياضية والثقافية وأيضا تسهل له الحصول على فرص العمل والتدريب.

وقالت المشرف على المجلس القومي لذوي الإعاقة، إن هناك العديد من الآليات للتواصل مع ذوي الهمم من خلال منظومة الشكاوى بالمجلس، لذلك يتم اللجوء بشكل دائم مع الجهات المختصة لحل أي مشكلة بشأن ذوي الإعاقة.

وأوضحت في حديثها ببرنامج نقطة ضوء الأوراق المطلوبة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة وهي: 

 صورة بطاقة الرقم القومي، شهادة إعاقة حديثة صادرة من إحدى الجهات الطبية المعتمدة، نسخة من آخر شهادة دراسية، نسخة من دفتر العائلة، و 4 صور شخصية حديثة.

وذكرت ان قانون رقم 10 لسنة 2018 حدد الفئات التي تستحق الحصول على كارت الخدمات المتكاملة، ومنها:

– حالة الإعاقات الذهنية الشديدة.

– حالة الشلل النصفي الطولي أو السفلي.

– حالة شلل الأطفال الشديد.

– حالة الإعاقات المتعددة.

– حالة فقد السمع التام.

– حالة الشلل الدماغي.

– حالة الحالات المتقدمة من ضمور العضلات.

– حالة الشلل الرباعي.

– حالة بتر الأطراف أو في طرف واحد سواء في اليد أو القدم.

– حالة كف البصر.

– حالة ذوي القزامة من 140 سم فأقل بعد سن البلوغ.

ودعت د. إيمان كريم ذوي الإعاقة واهاليهم لعدم التكاسل عن اصدار  بطاقات الخدمات المتكاملة وعدم تسليم بطاقاتهم لغير ذي صفه منعا للتحايل على القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *