حصاد عام 2022 في فاكسيرا

الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات

نجحن فاكسيرا خلال عام 2022 في توفير اللقاحات بل وتوطين صناعتها في مصر جنبا الى جنب مع العديد من المهمات . وفيما يلي حصاد الأعمال التي تم إنجازها بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ( فاكسيرا ) خلال عام 2022

توفير اللقاحات

في إطار التعاقدات المبرمة مع هيئة الشراء الموحد لتوفير إحتياجات وزارة الصحة والسكان من الأمصال واللقاحات، تم توفير إحتياجات البلاد من اللقاحات الروتينية اللازمة لبرنامج التحصينات الإجباري من وزارة الصحة والسكان والمتمثلة في (خماسي – ثلاثي – كبدي ب رضع – كبدي ب كبار – ثنائي مدارس – لقاح توكسيد التيتانوس – ام ام ار- لقاح الكلب – لقاح سحائي ثنائي).

كما توفير إحتياجات البلاد من أمصال ضد العقرب والثعبان وآخرها إنتاج كميات وفيرة من مصل العقرب لمواجهة الأحداث الناتجة عن سيول محافظة أسوان ، وكذلك أمصال تيتانوس 1500 وحدة ، تيتانوس 30000 وحدة.

جائحة كورونا

في إطار جهود الشركة لمواجهة جائحة كورونا تم الانتهاء من المرحلة الأولى من نقل التكنولوجيا “المركزات جاهزة للتعبئة” في 123 يوماً ، وتم إنتاج كمية 50 مليون جرعة من لقاح ضد فيروس كوفيد (فاكسيرا – سينوفاك) حتي تاريخه وتطعيم المواطنين من خلال إنشاء مركز التطعيمات الجديد بمقر الشركة بالعجوزة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان.

توطين صناعة اللقاحات

في إطار توطين صناعة اللقاحات في مصر، أبرمت الشركة العديد من إتفاقيات نقل تكنولوجيا التصنيع والتى من خلالها تقوم الشركة بتوفير احتياجات وزارة الصحة والسكان من اللقاحات الاساسية حيث نجحت الشركة خلال الفترة السابقة فى التعاقد مع:

1- شركة معهد سيرم الهندية

لقاحات: خماسي – ثلاثي – كبدي ب رضع – كبدي ب كبار – ثنائي مدارس – لقاح توكسيد التيتانوس – ام ر – ام ام ار.

حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي (مرحلة التغليف الثانوي) من التعاقد ، وتوريد جميع متطلبات وزارة الصحة خلال أعوام 2019/ 2020 وحتي 2021/2022 بإجمالي حوالي 75 مليون جرعة وجاري البدء في توريد العام المالي 2022/2023 بإجمالي 24,870 مليون جرعة.

وتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية (مرحلة المركزات الجاهزة للتعبئة) من التعاقد وتعبئة أولي التشغيلات التجريبية للقاح الخماسي وبدء دراسات الثبات والذي يعد الأول من نوعه يتم إنتاجه محلياً في أفريقيا ، مع استكمال تعبئة التشغيلات التجريبية لجميع المنتجات الخاضعة للإتفاقية.

كما تم الاتفاق مع شركة سيرم الهندية علي إضافة كل من لقاح السداسي ولقاح المكورات الرئوية ولقاح الكلب للإتفاقية والبدء في استيراد وتعبئة المركزات خلال عام 2023.

2- شركة سي دي بيو الصينية

لقاح الكلب

حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي (مرحلة التغليف الثانوي) من التعاقد ، وتوريد جميع متطلبات وزارة الصحة من أعوام 2017/2018 وحتي 2021/2022 بإجمالي 10.750 مليون جرعة ، وجاري البدء في توريد العام المالي 2022/2023 بإجمالي 2,8 مليون جرعة.

وتم البدء في المرحلة الثانية حيث تم الانتهاء من دراسات ضبط العملية الإنتاجية وجاري استيراد المركزات الجاهزة للتعبئة للبدء في إنتاج أول ثلاث تشغيلات تجريبية.

3- شركة ولفاكس الصينية

لقاح سحائي ثنائي – لقاح سحائي رباعي

حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي (مرحلة التغليف الثانوي) من التعاقد ، وتوريد جميع متطلبات وزارة الصحة من أعوام 2017/2018 وحتي 2021/2022 بإجمالي 35 مليون جرعة ، وجاري البدء في توريد العام المالي 2022/2023 بإجمالي 6,7 مليون جرعة.

وجاري التنسيق للبدء في المرحلة الثانية تعبئة البالكات لقاحي (الإلتهاب السحائي الثنائي والإلتهاب السحائي الرباعى عديد السكريات).

4- شركة سينوفاك الصينية

لقاح كوفيد-19 (فاكسيرا – سينوفاك)

تم إنتاج حوالي 50 مليون جرعة حتي تاريخه وتعتبر مصر أول دولة في القارة الأفريقية تنجح في تصنيع لقاح COVID-19 مع شركة سينوفاك الصينية.

وجاري التفاوض تأسيس شركة لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج اللقاحات البشرية بجميع مراحل الإنتاج Upstream & Downstream

وفيما يلي استعدادات الشركة للحصول علي إعتماد لقاح كوفيد 19 من منظمة الصحة العالمية:

  • سبتمبر 2020 قام وفد منظمة WHO بزيارة الشركة للوقوف علي جاهزية الشركة لتصنيع لقاح كوفيد 19.
  • مارس 2021 تم إعداد ورشة عمل لوضع خارطة طريق وجدول زمني لتصنيع لقاح كوفيد 19
  • أغسطس– نوفمبر 2021 تم البدء في عمل برنامج تدريبي تحت رعاية WHO لرفع كفاءة العاملين بالشركة ووضع خطة تنمية مؤسسية مقترحة IDP
  • نوفمبر 2021 قام وفد منظمة WHO بزيارة الشركة في إطار الإستعداد للحصول علي تأهيل WHO للقاح
  • نوفمبر 2022 قام وفد منظمة WHO بزيارة الشركة لتدريب العاملين علي تحضير ملف CTD للحصول علي WHO Prequalification للقاح كوفيد 19 (فاكسيرا – سينوفاك).

5- شركة جرين كروس الكورية

لقاح الانفلونزا الرباعي: جارى الانتهاء من اجراءات التسجيل والبدء في استيراد وتعبئة البالكات خلال عام 2023

6- شركة بيلتهوفن الهولندية

لقاح شلل الأطفال بالحقن

تم توقيع اتفاقية سرية المعلومات في إبريل 2022، وجاري مراجعة بنود اتفاقية نقل تكنولوجيا التصنيع وتوقيعها والبدء في استيراد وتعبئة المركزات خلال عام 2023 والذي يستخدم في إنتاج لقاح السداسي طبقاً لتكنولوجيا التصنيع مع شركة سيرم الهندية الأمر الذي مما ساهم بشكل ملحوظ في تخفيض العبء المالي للمنتجات المستوردة حيث كان يتم دفع قيمة المواد الخام فقط بالدولار بينما مصاريف التصنيع والتشغيل والعمالة بالجنيه المصري – مما يوفر 30% من قيمة المنتجات.

وقد تم إنشاء مجمع فاكسيرا الصناعي بموقع الشركة بالمنطقة الخامسة بمدينة السادس من أكتوبر استكمالاً لنجاح الشركة في توطين صناعة اللقاحات في مصر قامت الشركة بالآتي:

تجهيز بنية تحتية ضخمة بمدينة السادس من أكتوبر علي مساحة 62 ألف متر مربع بهدف إنشاء مجمع فاكسيرا الصناعي حيث تم الانتهاء من جميع أعمال البنية التحتية للموقع العام من الأسفلت والأرضـيات وشـبكات مـكافـحة الـحريق وتوصيل المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي والذي يضم الآتي:

مصنع اللقاحات البيطرية علي مساحة 6000 متر مربع لإنتاج لقاح أنفلونزا الطيور و7 منتجات بيطرية أخرى بطاقة إنتاجية ( 800 مليون جرعة/السنة في 2 وردية )

خط تعبئة اللقاحات: لإنتاج لقاح كوفيد واللقاحات الأخرى جاري الانتهاء من تركيب وتشغيل خط التعبئة والانتهاء من تقييم منطقة التعبئة ، وتـــم توريد خط التعبئة وتجهيز منطقة التعبئة طبقاً لمتطلبات التصنيع الجيد GMP بطاقة إنتاجية (300 مليون جرعة سنوياً في الوردية الواحدة).

عدد (8) معامل للرقابة علي الإنتاج: علي مساحة 600 متر مربع مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة الإنتاج في مراحله المختلفة : (معمل الرقابة علي اللقاحات البكتيرية – معمل الرقابة علي اللقاحات الفيروسية – معمل الرقابة الكيميائية – معمل دراسات الثبات – معمل الرقابة علي المواد الخام – معمل اختبارات العقامة – معمل تحضير الميديا – معمل زرع الأنسجة).

مجمع التبريد المركزي اللوجيستي: علي مساحة 3200 متر مربع لزيادة القدرات التخزينية للقاحات فى جمهورية مصر العربية بهدف تحويل فاكسيرا لمركز إقليمي لتصدير اللقاحات للقارة الأفريقية ، الطاقة الإستيعابية: تخزين 150 – 200 مليون جرعة من المنتج النهائي وكذلك تخزين المواد الخام ، وتم الانتهاء من المشروع وافتتاحه في 2022/9/24.

كما تم تطوير المصانع القائمة بالمقر الرئيسي بالعجوزة ؛ فتم ترخيص وتشغيل مصنع 60: علي مساحة 710 متر مربع (4 أدوار) لإنتاج لقاح كوفيد 19 (فاكسيرا – سينوفاك) بطاقة إنتاجية 6500 فيال 10 جرعات / ساعة 100 مليون جرعة سنوياً / الوردية الواحدة.

تطوير مصنع انتاج وتعبئة اللقاحات السائلة (مبنى 1): علي مساحة 2435 متر مربع لإنتاج الأمصال بطاقة إنتاجية 4000 ڤيال/ساعة ( 7 مليون فيال/السنة).

تطوير مصنع انتاج الانسولين (مبني 2): علي مساحة 1090 متر مربع لإنتاج مستحضر الانسولين البشري بطاقة إنتاجية 4000 ڤيال/ساعة( 7 مليون فيال/السنة) ، طاقة التجفيد 2 مليون ڤيال/السنة.

الانشطة الخدمية

في إطار الأنشطة الخدمية الكشف وصرف العلاج بقرارات نفقة الدولة لمرضي السكر وكذلك صرف حقنة RH من خلال قرارات نفقة الدولة.

تخصيص موقع وإنشاء عيادة معتمدة لعلاج فيروس C وفيروس B والكشف عن الأمراض غير السارية لتنفيذ البرنامج الرئاسي لدعم المنظومة الصحية في مصر (حملة 100 مليون صحة) والمساهمة فى برنامج الحكومة للقضاء على أمراض الفيروسات الكبدية من خلال إنتاج لقاح كبدي ب.

تطوير مركز الوحدة العلاجية بهدف إستقبال المرضى بغرض توفير خدمه إعطاء الدم.

تطوير مركز الغسيل الكلوى حيث تم زيادة عدد الأسرة من 10 أسرة الى 18 سرير.

أنشاء مركز العلاج الطبيعي بهدف علاج الأمراض الروماتيزمية وأمراض السمنة والنحافة وكذلك لمتابعة مرضى الهيموفيليا وامراض العظام وعمل جلسات العلاج الطبيعي.

تطوير مركز الوراثة بهدف استحداث تحاليل جديدة من خلال لمركز الإرشاد الوراثي التابع لوزارة الصحة والسكان وذلك لتغطية محافظتي القاهرة والجيزة والمحافظات المحيطة وذلك ضمن المبادرة الرئاسية لحديثي الولادة.

هذا بخلاف الإنجاز المحقق في إنهاء مديونية الشركة لصالح بنك الاستثمار القومي المتراكمة منذ عام 2002 ، والمقدر لها 712.5 مليون جنيه فى 30/6/2022 واستلام شهادة انقضاء الدين وكافة أصول الصيغ التنفيذية من الاحكام القضائية الصادرة لصالح بنك الاستثمار القومى وأصول السندات الإذنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *